كيف اختلفت تجربة هشام طلعت مصطفى في "مدينتي" عن "الرحاب"؟

هشام طلعت مصطفى: معدل التطوير مدينتي في 10 سنوات يعادل ضعف ما تم بالرحاب في 21 عاما، المطور العقاري: إدارة المرافق بمدينتي سيتم تشغيلها كاملة عن طريق النظام الذكي بنسبة 100% بالتعاون مع شركة هواوي، هشام طلعت مصطفى: اتفاقية مع مجموعة الشايع المالكة ل 90 علامة تجارية عالمية للتواجد في مدينتي.

شهدت المشروعات العقارية الخاصة بمجموعة هشام طلعت مصطفى القابضة الكثير من التطوير خلال الفترة الماضية، حيث أن معالم التطوير والتنمية المتسارعة في المشروعات المختلفة أصبحت ظاهرة بشكل لا يمكن أن يخفى عن العين، وكل ذلك كان بسبب رؤى وأفكار المطور العقاري الرائد هشام طلعت مصطفى والتي تسير وفقا لمبادئ ثابتة وهي "حتمية تلبية الاحتياجات الحقيقية للمجتمع"، بما يساهم في تحقيق التنمية الشاملة والدائمة مع الحفاظ على البيئة لأجيال المستقبل بالإضافة إلى تقديم دعم قوي للاقتصاد المصري.
وبإلقاء الضوء على مشروع "مدينتي" الذي يعتبر أكبر مجتمع سكني في الشرق الأوسط تعمل على إقامته شركة قطاع خاص وهي مجموعة هشام طلعت مصطفى، سيكون ذلك أكبر مثال على تطور الفكر الذي تطبقه المجموعة في مشروعاتها.



مدينتي والرحاب واختلاف التجربة

إن اختلاف معدل التطوير بين مشروعي الرحاب ومدينتي واللذان يعتبران من أهم مشروعات المجموعة، كان موضع حديث المطور العقاري الناجح هشام طلعت مصطفى حينما قال: "إن التطوير الذي حدث بمدينتي في 10 سنوات يعادل ضعف ما تم بالرحاب في 21 عاما"

والرحاب التي قام بإنشائها المطور العقاري هشام طلعت مصطفى، تعتبر أول مشروع عمراني كامل الخدمات قام بتطويره القطاع الخاص في مصر، وكان الهدف من إنشائها هو تشجيع العملاء والسكان على الابتعاد عن مناطق القاهرة الكبرى المتزاحمة، حيث كان هذا الفكر الذي غلف استراتيجية أداء مجموعة هشام طلعت مصطفى بالتركيز على التطوير العقاري بالمدن الجديدة وزيادة الرقعة السكانية بها سابق لعصره في ذلك الوقت.

أما حلم العمر الخاص برجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى كان شرارة البدء به في العام 2006 عندما تم العمل على تطوير مشروع مدينتي، ليستحق هشام طلعت مصطفى عن جدارة لقب "أفضل مطور عقاري مصري" وذلك على حسب ما جاء بتصريحات رجل الأعمال سميح ساويرس.



تنمية متسارعة في مشروعات هشام طلعت مصطفى 

ويستكمل هشام طلعت مصطفى حديثه قائلا: “ما تم إنجازه في مدينتي من حجم التطوير هو دليل على أن مؤشرات التطور والتنمية المتسارعة موجودة، لذلك ركزنا على أن تكون مدينتي مدينة أكثر توسعًا وشمولاً، وكذلك أيضًا على مستوى الخدمات، فالخدمات المتاحة بمشروع مدينتي تختلف عن تلك الموجودة بالرحاب، فعلى سبيل المثال مول الأوبن إير مول، والذي يعد واحد من أكبر المولات في مصر، سيكون متنفس لسكان المدينة، وهذا أمر لم يتواجد في مصر من قبل".
ويذكر أن مجموعة هشام طلعت مصطفى قامت بافتتاح العديد من المحلات التجارية داخل الأوبن اير مول في يونيو الماضي، وتتواجد بين تلك المحلات أهم وأفضل العلامات التجارية العالمية والتي تختلف نشاطاتها ما بين: الملابس، الاكسسوارات، الحلوى، إلى جانب وجود العديد من الماركات اليابانية الشهيرة وشركات الاتصالات المختلفة وغيرها.

ولأول مرة في مصر، أعلنت إدارة مشروع مدينتي بقيادة هشام طلعت مصطفى عن تشغيل أول ترام صديق للبيئة بالأوبن اير مول، وذلك بعد إجراء العديد من التجارب واختبارات الأمان والسلامة للتأكد من ضمان سلامة جميع راكبيه، فضلا عن أن هذا الترام يتميز بكونه يعمل بالبطاريات ويسير بسرعة 15 كم في الساعة.

ذلك الترام الجديد يتكون من أربعة عربات ذات ألوان متنوعة صنعت في إنجلترا، والعربة الواحدة تنقسم إلى دورين ويمكن أن تحمل 60 راكبا، بالإضافة إلى أن قضبان الترام تأتي من دولة النمسا وهي تمتد على طول 2 كم ويتوقف الترام في 10 محطات ليقوم بنقل العملاء بين مباني المول المتعددة.




وإمعانا في تدابير الأمن والسلامة للحفاظ على أمن وسلامة جميع الركاب، تم العمل على أن يتوقف العمل بالترام تلقائيا في حالة حدوث أي عطل أو خلل.
والجدير بالذكر أن الأوبن اير مول يجمع بداخله حاليا الكثير من المحلات التجارية مختلفة الأنشطة والمجالات، بجانب وجود أكبر فروع البنوك وشركات الاتصالات التي تعمل بمصر، والتي تمسكت بضرورة التواجد في المشروع الذي يعمل على تطويره المطور العقاري الرائد هشام طلعت مصطفى. 

ويستطرد هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، في حديثه ويحكي عن الطريقة المختلفة التي تم استخدامها عند التخطيط للخدمات التي ستكون متاحة بمشروع مدينتي والتي عند تصميمها تم مراعاة أن تخدم السكان بداخلها وأيضا بخارجها.

وقد ضرب هشام طلعت مصطفى بذلك مثلا بأنه قد تم بناء جراج ناحية طريق السويس سيكون في خدمة 4000 سيارة خارج مشروع مدينتي وحوالي 2000 سيارة من داخل المشروع، وبهذه الطريقة تم تصميم جميع الخدمات لتكون في خدمة من في داخل وخارج المدينة.
وللتدليل على مدى ثراء التجربة داخل مشروع مدينتي وأنه تربة خصبة لتحقيق المزيد من النجاحات، أشار هشام طلعت مصطفى إلى تواجد أكاديمية "جينيس" والتي أكد على أن تواجدها هو خير دليل على مدى نجاح مدينتي.



براندات تجارية جديدة

وأضاف المطور العقاري هشام طلعت مصطفى أنه تم الاتفاق مع واحدة من أكبر مجموعات الأعمال وهي مجموعة "الشايع" والتي تضم أكثر من 90 علامة تجارية عالمية يتنظر أن تتواجد داخل مشروع مدينتي حتى تقوم بتقديم خدمات تكون على قدر مستوى الحياة المأمولة في المدينة، ومن تلك العلامات التجارية:

في مجال الموضة والأزياء هناك على سبيل المثال ستتواجد ماركات مثل: ماذركير، دبينهامز، فيكتوريا سكريت، إتش أند إم، كليرز، كوست، كوس، دورثي بيركينز، إيفانز، هرفي نيكلز، أمريكان إيجل، توب شوب، مس سيلفريدج، آيسينج، مونكي، نكست، اوويسيس، تويز أر أص، نكست، فيز إيت، فيكتوريا سيكريت بينك، ريفرايلاند، توب مان، واليس، ويرهاوس، أليس أنج أوليفيا، بورتون مينز وير، الجانزو، جستيس، موجي، بايليس للأحذية.

وفي مجال الأطعمة والمأكولات تمتلك مجموعة الشايع التي توصلت مجموعة طلعت مصطفى إلى اتفاق معها يقضي بتواجدها بمدينتي العلامات التجارية الخاصة ب: ستاربكس، بي إف تشانغز، شيك شاك، عمتي نورة، الفورنو، 400 جرادي، آشاذ، كافي كوكون كليو، دين ديلوكا، أيهوب، تشيليك فالتوري.

أما فيما يتعلق بالصحة والجمال فمن المتوقع تواجد العديد من الماركات الخاصة بمجموعة الشايع في مدينتي ومنها: ذا بودي شوب، بوبي براون، افيدا، شارلوت تلبوري، باث أند بودي وركس، كلينيك، ماك، ايتود هاوس.
ومجال الأثاث والمفروشات المنزلية ستتواجد علامات تجارية مثل ويليامز سونوما، بوتري بارن، بورتري بارن للأطفال، وست إلم.



هشام طلعت مصطفى يبني النادي الأكبر في مصر

إلى جانب كل ما تم ذكره، فقد أشار هشام طلعت مصطفى إلى أن مدينتي يتواجد بها نادي يعد هو الأكبر في مصر، فنادي مدينتي يقع على مساحة 200 فدان وستقام بداخله العديد من الأنشطة الرياضية والترفيهية وذلك وفقا للمعايير العالمية.
كما أنه سيتم افتتاح أيضا مستشفى مدينتي وهي واحدة من أحدث المستشفيات في مصر والتي تعمل وفقا لأحدث التقنيات الموجودة في العالم وذلك تحقيقا للمستوى الذي دائما يطمح هشام طلعت مصطفى إلى الوصول إليه.

ويذكر هشام طلعت مصطفى أنه عند البدء للتخطيط لمشروع مدينتي تم مراعاة أن تكون المساحات كبيرة وذلك لمنح الخصوصية لكل السكان، فعملية بناء الفيلات والشقق والوحدات السكنية تمت بشكل يختلف عما كان متاحا عند التخطيط لمدينة الرحاب، ففي مدينتي المساحات أوسع وتوفر خصوصية كبيرة لجميع سكانها.



هشام طلعت مصطفى رائد المدن الذكية

مجموعة هشام طلعت مصطفى دائما ما تطمح إلى تقديم كل ما هو جديد وذكي ومتطور، لذلك قامت المجموعة بتوفير كافة ما قد يحتاجه السكان داخل المدينة وكذلك عملية إدارة المدينة نفسها عبر مجموعة من التطبيقات الذكية والحديثة، وقد كان هذا الفكر الذكي باكورة للتعاون مع شركة هواوي للتكنولوجيا وذلك بهدف تحويل مدينتي إلى مجتمع ذكي في كافة جوانب الحياة في المدينة.

ومن أفضل الأمثلة على ذلك ما تم في موضوع جمع القمامة والذي سيعمل وفق آلية تتوافق مع أحدث الأساليب التكنولوجية وبنظام شامل يتعامل مع أنواع المخلفات المختلفة والعمل على فصلها من خلال استخدام سيارات وصناديق للقمامة تم تصنيعها بالخارج.
أما من الناحية الأمنية فقد أبرز هشام طلعت مصطفى في حديثه أن العمل في المدينة أصبح يعمل وفق أحدث الأنظمة لإدارة المدينة وذلك للوصول إلى أعلى مستوى من الأمان وبدرجة مرتفعة من السهولة والانسيابية وذك لكي يتحول إدارة الأمن والحماية في المدينة للفكر الذكي بنسبة 100%.

ويذكر أن من أهم النقط التي دائما ما يتطرق إليها المطور العقاري الناجح هشام طلعت مصطفى في حديثه هو منظومة توفير الخدمات بمدينتي وكيف سيتم إداراتها، فيذكر هشام طلعت أن أي خدمة سيتم إنشاءها لابد أن يكون هناك عائد اقتصادي مرضي من ورائها وأن تكون هناك قوى شرائية تسعى إلى الحصول على الخدمة وذلك حتى تحقق تلك الخدمة العائد الاقتصادي المأمول منها وكذلك اختيار التوقيت المناسب لطرح الخدمة.

واستطرد رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى حديثه عن الخدمات في مدينتي ودلل على كلامه بالسؤال عن السبب الذي دعاه لفتح مستشفى مدينتي الآن وليس من أربع سنوات مضت، وكانت الإجابة أنه ببساطة وقتها لم يكن هناك طلب على الخدمة يتسق مع تكلفة إنشائها وتحقيق العائد المرجو منها، لكن في الوقت الحالي بعد أن وُجد الطلب وبالتالي توافر القوى الشرائية فستستطيع المستشفى تحقيق الجدوى الاقتصادية المرجوة منها.



مبيعات ضخمة لمجموعة هشام طلعت مصطفى

تعمل مجموعة هشام طلعت مصطفى وفقا لعدد من القواعد والمبادئ يأتي على رأس أولوياتها توفير الراحة والسعادة والأمان للعميل وذلك عبر إضافة الكثير والكثير من مناطق الجذب والخدمات الجديدة وأعمال التحديث والتطوير في جميع المشاريع والمدن التي تقوم المجموعة بتطويرها،وبالتأكيد كل تلك الأعمال والخدمات المستحدثة والمتطورة كان له أكبر الأثر في القفزة التي حققتها المجموعة على مستوى المبيعات لمشروعات هشام طلعت مصطفى، فقد بلغت المبيعات 21.3 مليار جنيه العام الماضي بارتفاع نسبته 62%، ونموها 50% في الربع الأول من العام 2019 لتصل إلى 4.4 مليار جنيه، مقارنة بـ2.9 مليار في الربع الأول من عام 2018.



خدمات جديدة من هشام طلعت مصطفى لسكان مدينتي

هذا وقد شهد مشروع مدينتي تقديم العديد من الخدمات الجديدة إضافة إلى تطوير الخدمات المقدمة بالفعل، فمشروع مدينتي يقع بالقاهرة الجديدة ويعتبر أبرز مشروعات هشام طلعت مصطفى المطور العقاري الأفضل في مصر، ومن الخدمات الجديدة أو تلك التي تم تطويرها هي:

1- العمل على تطوير جميع مناطق الجولف بالمدينة وخاصة منطقتي VG1 وVG2، بالإضافة إلى تطوير البحيرات بالمنطقة وكذلك تطوير نادي الجولف حيث أن المجموعة تستهدف من وراء ذلك تقديم كل الوسائل الترفيهية العالمية لكل سكان المدينة، فهشام طلعت مصطفى لديه رؤية تعمل على توفير مناطق مميزة للفيلات المطلة على المساحات الواسعة الخضراء واللاند سكيب كالتي تتواجد في مناطق الجولف والبحيرات التي تتوسطها.

2- وفي إطار رؤية هشام طلعت مصطفى على تكون مدينتي مدينة متكاملة الخدمات توفر الراحة والسلامة لجميع ساكنيها، بدأت مجموعة هشام طلعت مصطفى في العمل على تطوير وتنظيف مخرات السيول ( (V12 / V10 بطريقة دورية وذلك حتى تستطيع تفادي ما حدث الشتاء الماضي عندما انهالت السيول والأمطار الغزيرة والتي تعاملت مدينتي معها بنجاح شديد فلم تتأثر المدينة بتلك الظروف الجوية الصعبة.

3- تم العمل على تطوير بوابة المشروع وواجهته الرئيسية عبر تطوير البوابة الرئيسية للمشروع والتي تعتبر واحدة من أفضل البوابات المتواجدة في أي مشروع عقاري في مصر وهي تعتبر دليل وشاهد على مدى فخامة مشروعات رائد التطوير العقاري في مصر هشام طلعت مصطفى.

4-  قرب افتتاح مكتبة إسلامية إلى جانب افتتاح مدرسة علمية بالمسجد الجامع وذلك لتحفيظ وتفسير القرآن الكريم بإشراف من وزارة الأوقاف، بالإضافة إلى إنشاء دار مناسبات بالمسجد الجامع أيضا وتجهيزها لإقامة حفلات عقد القران.

5- البدء في تسليم الوحدات السكنية بمناطق عمارات BB وعمارات B10 بالإضافة إلى البدء في تسليم وحدات الفيلات بمنطقة V19 في القريب العاجل، وكل ذلك يقع تحت الجدول الزمني الذي التزمت بتحقيقه مجموعة هشام طلعت مصطفى عند تسليم مشروعاتها وكذلك حرصها الدائم على ما تم التعاقد بشأنه مع عملائها.

5- العمل على تواجد الشرطة في المدينة للحفاظ على ضبط الأمن وزيادة معدلات الأمان بكافة أنحاء مدينتي من خلال افتتاح نقطة شرطة مدينتي.

7- هذا إلى جانب فتح مكتب للسجل المدني حتى يتثنى لجميع سكان المدينة استخراج واستصدار الأوراق الرسمية التي قد يحتاجونها في تعاملاتهم الشخصية دون أن يحتاجوا للخروج من المدينة، وكذلك لتجنب التكدس الذي يحدث في بعض الأماكن الحكومية.

8- . كما تم الإعلان أنه سيتم أيضا افتتاح مكتب للشهر العقاري في وقت قريب وذلك حتى يستطيع سكان مدينتي توثيق كل الأوراق المطلوبة منهم والتي قد يحتاجوها عند تسجيل تعاقداتهم وغيرها.

9-  ومن المقرر أيضًا تسليم المدرسة التجريبية لوزارة التربية والتعليم حتى يتم بدء الدراسة فيها مع العام الدراسي الجديد 2019 / 2020، وهذه الخطوة تنبع من عقيدة هشام طلعت مصطفى التي تقوم على ضرورة خلق جيل جديد قادر على قيادة المجتمع في مختلف المجالات العلمية والسياسية والاقتصادية وذلك عبر توفير أفضل وأحدث وسائل التعلم والتعليم لهم.

10-  العمل على تواجد سيارة إسعاف مجهزة بوحدة عناية مركزة على مدى ال 24 ساعة، وذلك حتى تكون على استعداد تام لنقل وإسعاف جميع حالات الطوارئ لدى سكان مدينتي.

11- وكما ذكرنا من قبل فقد تم البدء حاليا في جميع الأعمال الإنشائية الخاصة بمستشفى مدينتي، وذلك من خلال سعى مجموعة هشام طلعت مصطفى الحثيث على توفير أفضل خدمة صحية لجميع عملائها.

12- صيانة جميع ملاعب التنس بنادي مدينتي، حتى تكون على الدوام في المستوى الذي يطمح إليه جميع اللاعبين.

13- افتتاح مجمع حمامات السباحة وكذلك العمل على افتتاح مطعم ديبوس بالكلوب هاوس بنادي مدينتي، لتقديم الأطعمة المختلفة لرواد وأعضاء النادي.

14- تركيب كاميرات المراقبة لتغطية جميع المناطق بمشروع مدينتي، وذلك ضمن خطة مجموعة هشام طلعت مصطفى، لزيادة معدلات الأمان، ووقف أي مخالفات قد تحدث ومعالجتها في أسرع وقت. 

15- ومن المتوقع أيضا الانتهاء من أعمال الإنشاء الخاصة ببوابة 2 لمدينتي في القريب العاجل.

16- ومع تخطيط مجموعة هشام طلعت مصطفى الدائم في سد احتياجات جميع السكان من المياه، فقد تم تشغيل 4 خزانات للمياه مع وجود خزان خامس وسادس سيدخلون في مرحلة التشغيل قريبا، وستسد تلك الخزانات الحاجة للمياه سواء من ناحية الشرب أو ري المساحات الخضراء كما أنها ستراعي الزيادة السكانية بعد اكتمال المشروع.



بداية مجموعة هشام طلعت مصطفى

مجموعة هشام طلعت مصطفى بدأت عملها في مجالات المقاولات ولكن في أوائل الثمانينات استطاع هشام طلعت مصطفى أن يدخل في مجال التطوير العقاري وذلك بعد موافقة الحكومة سنة 1983 على دخول شركات القطاع الخاص في هذا المجال بغية توفير الإسكان للمواطنين.

ومنذ ذلك الحين فإن مجموعة هشام طلعت مصطفى تعمل على تطوير مشروعات ومجتمعات عمرانية شاملة لكل الخدمات وتناسب مستويات الدخل لمختلف شرائح العملاء وتلبي حاجتهم في السكن وطريقة الحياة التي يأملوها.
وكان طليعة نشاط هشام طلعت مصطفى في مجال التطوير العقاري هما مشروعي الروضة الخضراء وفيرجينيا بيتش بالإسكندرية وذلك قبل أن يتوجه إلى التوسع بهذا النموذج في ضواحي القاهرة.

ويعتبر العام 1996 تاريخا مفصليا في حياة رجال الأعمال هشام طلعت مصطفى، حيث أنه بدأ العمل في هذا التاريخ على إقامة المرحلة الأولى من مدينة الرحاب التي تعتبر أول مجمع سكنى كامل المرافق والخدمات في مصر، ومن تلك النقطة بدأت المجموعة عهدا جديد من مراحل التطور ككيان اقتصادي ضخم.

وذلك حتى جاء الوقت لإنشاء "مدينتي" في يوليو 2006 على مساحة 8 آلاف فدان، ويعد مشروع مدينتي هو الأضخم في الشرق الأوسط تقوم على بناءه شركة قطاع خاص، وتصنف مدينتي على أنها أكبر مجتمع سكني متكامل الخدمات في الشرق الأوسط لتكون بحق "مدينة عالمية على أرض مصرية"، ومن المتوقع أن تنتهي مجموعة المطور العقاري هشام طلعت مصطفى من الأعمال الإنشائية في المشروع بشكل كامل بحلول عام 2023.

شاهد ايضًا: